ترند

حسب دراسة علمية .. البيض اساسي في وجبة الافطار لانه يساعد على سلامة القلب والشرائين

حسب دراسة علمية .. البيض اساسي في وجبة الافطار لانه يساعد على سلامة القلب والشرائين أشارت دراسة جديدة أجريت في الصين على 4778 مشاركاً تتراوح أعمارهم ما بين 30- 79 عاماً، إلى أن إضافة البيض إلى وجبة الإفطار يحمي القلب من الأمراض.

كان المشاركون في هذه الدراسة التي نشرت حديثاً في مجلة “eLife” قد صنفوا إلى مجموعتين، تضمنت الأولى 1377 شخصاُ لم يشخصوا من قبل بأي من أمراض القلب والأوعية الدموية، بينما تضمنت الثانية 3401 شخصاً تم تشخيصهم من قبل بذلك.

وللبحث في العلاقة بين تناول البيض وصحة القلب، فقد تم جمع عينات دم من المشاركين لفحصها، وما وجدوه هو أن المشاركين المعتادين على تناول البيض بانتظام يملكون مستويات أعلى من صميم البروتين الشحمي A1 بالإنجليزية: Apolipoprotein A1، والذي يعتبر المكون الرئيسي للبروتين الدهني عالي الكثافة بالإنجليزية: High Density Lipoprotein، أو ما يعرف اصطلاحاً بالكوليسترول الجيد، المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات.

وفي نفس السياق فقد قام الباحثون بالكشف عن وجود نواتج أيضية (بالإنجليزية: Metabolites) مرتبطة بأمراض القلب بنسبة أعلى عند المجموعة التي لم يكن البيض ضمن نظامها الغذائي، وبهذا فقد علق الباحث الرئيسي في الدراسة الأستاذ المساعد في قسم الوبائيات والإحصاء الحيوي بجامعة بكين قائلاً “تؤكد دراستنا وجود علاقة بين تناول كميات معتدلة من البيض ضمن النظام الغذائي والوقاية من أمراض القلب”، ولكنه يؤكد على الحاجة إلى مزيد من الدراسات في المستقبل للتأكيد على العلاقة السببية بين الأمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى