spot_img

ذات صلة

جمع

”قرايب مين”.. عبد الباسط حمودة يطرح احدث اعماله على يوتيوب | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

العالمية ” بريانكا شوبرا ” تكشف وجه ابنتها لأول مرة … صور | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

إطلاق أجهزة ASUS Vivobook Go 15 OLED و Vivobook Go 14 مع معالجات AMD Ryzen 7000 جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

إصدار OnePlus 11 5G US يظهر على منصة FCC مع دعم Wi-Fi 7 جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

5 اتجاهات مهمة في تقنيات الصحة واللياقة البدنية لعام 2023

تعد تقنيات الصحة واللياقة البدنية من الأعمال التجارية الكبيرة، ومن المتوقع أن يقترب سوق أجهزة تعقب اللياقة البدنية وحدها من 100 مليار دولار بحلول نهاية عام 2025. نتيجة لذلك تتنافس جميع الشركات المصنعة للأجهزة القابلة للارتداء الكبرى بهدف الحصول على قطعة من الكعكة، وفي الوقت نفسه ظهر سوق جديد لتقنية اللياقة البدنية في المنزل بسبب وباء كورونا.

أهم الاتجاهات في تقنيات الصحة واللياقة:

1- الصحة واللياقة البدنية في عالم الميتافيرس

سوف يشمل عالم الميتافيرس الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ لذا من المتوقع أن تلعب هذه التقنيات دورًا كبيرًا بالنسبة لعشاق الصحة واللياقة البدنية ذوي التفكير التكنولوجي. يمكن بالفعل تقديم العديد من برامج التمرين المختلفة عبر سماعات الرأس الواقع الافتراضي، والتي تغطي لياقة القلب وتمارين القوة.

كذلك سوف يشمل ذلك العالم تطبيق FitXR، الذي يوفر جلسات تدريب متقطعة عالية الكثافة موجهة. ويمكنك أيضًا المشاركة في لعبة الجولف والملاكمة والمبارزة والعديد من الأنشطة الرياضية الأخرى من خلال المحاكاة، وكلها تعمل على تحسين تجربة التمرين؛ من أجل إبقاء المستخدمين نشيطين ومتفاعلين.

2- الأجهزة القابلة للارتداء ستصبح أكثر تطورًا وقوة

أجهزة تتبع اللياقة البدنية، مثل أساور المعصم Fitbit، وكذلك الساعات الذكية مثل طرازات Apple وPixel وSamsung ذات الإمكانات المدمجة لتتبع اللياقة البدنية، كانت معنا منذ فترة.

خلال عام 2023 سنرى هذه الأجهزة أكثر تعقيدًا؛ حيث ستتم إضافة أجهزة استشعار أكثر قوة ومرونة قادرة على المراقبة ومنحنا ملاحظات معززة بالذكاء الاصطناعي على روتيننا اليومي.

في السنوات الأخيرة رأينا الشركات المصنعة تضيف أجهزة مسح ضوئي لتخطيط القلب يمكنها قياس الإشارات الكهربائية في القلب؛ من أجل توفير إنذار مبكر ضد الحالات التي قد تهدد الحياة مثل: الرجفان الأذيني. وهناك تطور آخر حديث هو مراقبة Sp02، والتي يمكن أن تحذر من الظروف التي تؤثر في عمل الرئتين، بما في ذلك فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا:

أهم 4 اتجاهات تقنية أثرت إيجابيًا في مجال الرعاية الصحية عام 2022

3- التوجه إلى التمارين المنزلية القائمة على التطبيقات

أجبر وباء كورونا الصالات الرياضية على الإغلاق وترك العديد منا محصورين في منازلنا. وعلى الرغم من رفع القيود في أجزاء كثيرة من العالم يبدو أننا طورنا طريقة للتدريبات في المنزل التي يتم تقديمها عبر التطبيقات.

ومن المحتمل أيضًا أن تكون أزمة تكلفة المعيشة التي تؤثر في أجزاء كثيرة من العالم عاملاً مؤثرًا هنا؛ إذ إن عضويات الصالة الرياضية المكلفة غالبًا ما تكون من أولى النفقات التي يتطلع الناس إلى خفضها من أجل تقليل الإنفاق.

كذلك سنرى المزيد من المنظمات التقليدية التي تركز على الصحة واللياقة البدنية تنتقل إلى اتجاه التطبيق المدعوم بالذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال: أنشأ تطبيق WW -المعروف سابقًا- نظامًا بيئيًا قائمًا على التطبيقات يستخدم الذكاء الاصطناعي لمراقبة النظام الغذائي والنشاط، بما في ذلك أنماط الحركة والنوم.

ويعتبر تطبيق المدرب الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي Artifit أيضًا، والذي يستخدم رؤية الكمبيوتر عبر كاميرا جوالك الذكي، مثالًا مهمًا لإعطاء ملاحظات في الوقت الفعلي حول الشكل والموقف.

لذلك عندما تصبح الحياة أكثر انشغالًا ويجد المزيد من الأشخاص أنفسهم يعملون لساعات أطول أو يؤدون وظائف متعددة لتغطية نفقاتهم فإن التطبيقات والتدريبات المنزلية تجعل من السهل ممارسة الرياضة بشتى أنواعها.

5 اتجاهات مهمة في تقنيات الصحة واللياقة البدنية لعام 2023

4- صالات رياضية منزلية ذكية

هناك اتجاه آخر مدفوع بجائحة فيروس كورونا وهو: تطور معدات الصالة الرياضية المنزلية لتصبح جزءًا من إنترنت الأشياء؛ ما يعني أنه يمكننا الآن امتلاك صالات رياضية منزلية مليئة بإصدارات ذكية ومتصلة؛ من دراجات التمرين وأجهزة المشي وغيرها.

ويعد Peloton بلا شك الاسم الأكثر شهرة في هذه اللعبة؛ حيث يمنح شراء معداته والاشتراك في خدماته للمستخدمين فرصة للمشاركة في فصول مباشرة تتميز بالتفاعلات في الوقت الفعلي مع مستخدمين آخرين بالإضافة إلى المدربين.

ربما يكون Peloton مهد الطريق لأجهزة اللياقة البدنية المنزلية الذكية لكن لاعبين آخرين بدأوا يبرزون في أعقابه. يوجد مثلًا JaxJox الذي ينشئ أجراسًا وأثقالًا ذكية تسمح لك بتغيير أوزانها بلمسة زر واحدة، بينما يقدم TheTrainer + من Vitrivian  صالة ألعاب رياضية على منصة تتضمن مجموعة كاملة من تدريبات الوزن وتمارين المقاومة باستخدام منصة متصلة واحدة.

ورغم أن الكثيرين منا قادرون الآن على الوصول إلى الصالات الرياضية وفرص التدريب في الهواء الطلق يبدو أنه من الصعب التغلب على راحة وسهولة ممارسة التمارين في المنزل. لهذا السبب نعتقد أن صالات الألعاب الرياضية المنزلية الذكية ومعدات اللياقة البدنية ستواصل كونها اتجاهًا قويًا طوال عام 2023.

5- الاهتمام بالصحة العقلية

غالبًا ما يتم تجاهله ولكن هناك درسًا واحدًا نحتاج إلى تعلمه من أجل التعامل مع الأوقات الصعبة التي تنتظرنا، وهو أهمية الاهتمام بصحتنا العقلية.

Headspace وCalm هما تطبيقان مشهوران يهدفان إلى تشجيع اليقظة وتقليل التوتر كطريقة تعتمد على التكنولوجيا لمواجهة تحديات العالم الحديث. وقد شهد كلاهما زيادة في أعداد المستخدمين خلال السنوات الأخيرة، ونتوقع أن يستمر هذا في عام 2023.

وكما نرى تطبيقات التمارين المنزلية ومعدات الصالة الرياضية المخصصة لتحسين اللياقة البدنية يمكننا أيضًا أن نتوقع زيادة في المنتجات والخدمات المماثلة التي تركز على اليوجا والعلاجات الفردية والتخلص من التوتر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

3 اتجاهات مستقبلية في مجال الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img