spot_img

ذات صلة

جمع

ذكرى رحيل عادل أدهم .. سينما الهناجر تحتفل بالبرنس | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

أسعار التذاكر تصل لـ41000 جنيه.. حفلات عيد الحب بمصر | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

تغريم محمد رمضان 10 آلاف دولار .. تفاصيل | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

استخدامات جديدة لهاتفك الذكي ربما لا تعرفها | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

العنقود الكروي.. سرب من النجوم المتلألئة في الفضاء

نشرت وكالة “ناسا” صورًا جديدة لسرب من النجوم تمت تسميته “العنقود الكروي NGC 6440″، وذلك بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي. وقد ظهرت النجوم في هذه الصور مثل سرب من النحل المتلألئ الذي يحتشد حول خلية نحل كونية. ويقع هذا العنقود من النجوم على بعد 28 ألف سنة ضوئية من الأرض.

 

متى تم اكتشاف العنقود الكروي NGC 6440؟

تم اكتشاف العنقود الكروي NGC 6440 لأول مرة من قبل عالم الفلك ويليام هيرشل عام 1786. وكان هذا الاكتشاف نتاج خمس صور منفصلة.

 

مما يتكون العنقود الكروي؟ وأين يظهر؟

تظهر مثل هذه العناقيد الكروية من النجوم بشكل عام على حافة المجرات. وتتكون من مئات الآلاف إلى ملايين النجوم. وهي تفصل بينها مسافات تبلغ حوالي سنة ضوئية واحدة. ويتواجد في هذا العنقود الكروي عدد من النجوم النابضة.

والنجم النابض هو نجم نيوتروني شديد الدوران يصدر حزمًا من الإشعاع الكهرومغناطيسي من أقطابه المغناطيسية. هذه الحزم هي المسؤولة عن المظهر النبضي للانبعاثات الخارجة منه.

 

ما هي النجوم النيوترونية؟

بعد نفاذ الوقود الذري في النجم، وهو عنصر الهيدروجين، تتغلب قوى الجذب في النجم على قوى التشتت؛ ما يترتب عليه زيادة كثافة النجم شيئًا فشيئًا بتزايد انكماش الذرات داخله تحت تأثير الجاذبية. ويظل انكماش الذرات داخله يتزايد مع فقدانه المتزايد للحرارة، حتى يأتي الوقت الذي تبتلع فيه نوى الذرات الإلكترونات المحيطة بها.

بالتالي يصبح النجم نواة واحدة كبيرة جدًا، وبامتصاص البروتونات للإلكترونات تتحول بالتفاعل النووي إلى نيوترونات. وتصبح كل مادة النجم نيوترونات؛ لهذا سميت “النجوم النيوترونية”.

في الآونة الأخيرة اكتشف علماء الفلك أحدث الإضافات إلى هذه المجموعة، وهما نجمان نابضان جديدان داخل العنقود تمت تسميتهما NGC 6440G وNGC 6440H.

إقرأ أيضاً 

المصدر

الرابط المختصر :

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img