spot_img

ذات صلة

جمع

إيلون ماسك يغير اسمه على ”تويتر” لعدة أسباب | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

شروط يوتيوب لتحقيق الربح من مقاطع الفيديو | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

لم يستطع الربع الرابع ان يخفف من عام تسجيل شركة تسلا القياسي جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

جهاز OnePlus Pad قد يصل في 7 فبراير جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

هل نتوصل لعلاج أمراض الزهايمر وباركنسون والصرع؟ (٢-٢)

اشتهر في القرن الماضي العديد من أمراض العقل والأعصاب، خاصة عند كبار السن، أبرزها: الزهايمر والصرع وداء باركنسون. لكن للأسف لا يوجد علاج حاسم لهذه الأمراض حتى الآن بل لم يتم فهمها بصورة جيدة.

فهل يساهم التطور التكنولوجي في فهم هذه الأمراض جيدًا وبالتالي التوصل لعلاج لها؟.. هناك بارقة أمل.

بعد أن تحدثنا عن تقنية بحثية وعلاجية جديدة لتلك الأمراض، وتخوفات السلامة والأمان منها في الجزء الأول من هذا الموضوع؛ والذي يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

إليكم التعديلات التي تمت على هذه التقنية لتجنب ما بها من مخاوف. مع إلقاء الضوء على أهمية هذه التقنية بالتوازي مع تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، وما تم من تجارب باستخدام كلتا التقنيتين. وتطلعات العلماء إلى مساهمتها في فهم وعلاج أمراض عقلية وعصبية مختلفة.

 

تعديلات جهاز DBS لزيادة الأمان

كانت تخوفات الأمن والسلامة تدور حول مخاطر سخونة كابلات جهاز التحفيز الدماغي أثناء اتصالها برأس المريض . ومن الممكن أن تحرق هذه الكابلات بسبب الحرارة الناتجة من التيار المستحث الناتج عن المجال المغناطيسي لأجهزة الرنين المغناطيسي. فضلًا عن تخوفات من دخول هذه الموجات المحفز وإتلافه.

وقد توصل الباحثون إلى طريقة لحماية الكابلات وتقليل الحرارة الناتجة وذلك بإضافة صمامات ثنائية لمنع طاقة التردد اللاسلكي الممتصة وبالتالي عدم ارتفاع درجة الحرارة المستحثة بالترددات الراديوية بشكل كبير.

يقول جيانغ؛ العضو الرئيسي في المركز القومي للبحوث الهندسية بجامعة تسينغهوا في الصين وقائد الفريق المسؤول عن تطوير جهاز DBS : “تمنع حماية التردد اللاسلكي أيضًا الموجات من دخول المحفز وإتلاف الجهاز. كما أنهم استخدموا مواد مغناطيسية أقل لمنع التفاعل مع التصوير بالرنين المغناطيسي. وذلك عن طريق استبدال غلاف البطارية المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بالتيتانيوم، واستخدام لفائف قلب الهواء بدلًا من محث مع قلب حديدي في دائرة الاتصالات”.

وتابع: “أمضى الفريق أكثر من 10 سنوات في تطوير جهاز تحفيز عميق للدماغ DBS. متوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي 3.0T ويعمل بكامل طاقته وأمان عالٍ لتسهيل علاج الأمراض”.

 

الرنين المغناطيسي.. أداة بحث مهمة لعلم الأعصاب 

لا يعد التصوير بالرنين المغناطيسي تقنية تشخيصية فعالة فحسب ولكنه أيضًا وسيلة قوية وأداة مستخدمة على نطاق واسع لدراسة الدماغ والتمكن من علاج أمراض خطيرة. يمكن أن يتم التحقيق في العديد من فرضيات علم الأعصاب فقط باستخدام مجالات التصوير بالرنين المغناطيسي عالية الكثافة.

نتيجة لذلك فإن تطوير جهاز DBS متوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي 3.0T له قيمة كبيرة في البحث ويمكن أن يساعدنا في تعلم المزيد حول كيفية عمل الدماغ وتأثيرات تعديل الإشارات العصبية. وبالتالي علاج الأمراض.

بسبب نقص التقنيات التي يمكن أن تكشف عن النشاط الناجم عن التحفيز العميق للدماغ على مستوى الدماغ بأكمله لا تزال تأثيرات التنظيم العصبي للتحفيز العميق للدماغ على مختلف شبكات الدماغ بحاجة ليتم توضيحها.

وقد تعاون باحثون بجامعة تسينغهوا ببكين مع باحثين بجامعة هارفارد  في استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) للتحقيق في الأساس العصبي للمصابين  بمرض باركنسون، خلال التجربة السريرية التي بدأت في عام 2016 تم زرع جهاز التحفيز المتوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي 3.0T في 14 مريضًا.

 

حددت النتائج دائرتين عصبيتين وثيقتي الصلة بتحسين الأعراض الحركية لدى مرضى باركنسون.

 

هل يعمل التحفيز العميق للدماغ في علاج الأمراض العصبية والاضطرابات الأخرى؟

نظرًا للاستجابات الإيجابية للمرضى المصابين بمرض باركنسون تجاه التحفيز العميق للدماغ يجري الآن علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات الأخرى، بما في ذلك أمراض الزهايمر والاكتئاب الشديد والصرع والإدمان.

وينهي “جيانغ” حديثه قائلًا: “نتوقع أن نفهم هذه الأمراض بشكل أفضل ونطور علاجات فعالة جديدة مع النماذج التي يوفرها هذا الجهاز الجديد”.

مأخوذة من كتاب إلكتروني

New neurostimulation technology to advance Parkinson’s
disease research and treatment

اقرأ أيضاً

 

المصدر

 

الرابط المختصر :

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img