spot_img

ذات صلة

جمع

”قرايب مين”.. عبد الباسط حمودة يطرح احدث اعماله على يوتيوب | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

العالمية ” بريانكا شوبرا ” تكشف وجه ابنتها لأول مرة … صور | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

إطلاق أجهزة ASUS Vivobook Go 15 OLED و Vivobook Go 14 مع معالجات AMD Ryzen 7000 جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

إصدار OnePlus 11 5G US يظهر على منصة FCC مع دعم Wi-Fi 7 جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

ابتكار لقاح يجعل الخلايا السرطانية تقتل نفسها

تخيل أنك تعاني من الصداع المؤلم كل يوم. في بعض الأحيان تشعر بهذا الصداع وكأن شخصًا ما يطعن دبوسًا أو سكينًا داخل رأسك ولا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك. كيف سيكون شعورك؟

لسوء الحظ هذا هو نوع الألم الذي يتعين على العديد من مرضى سرطان الدماغ التعامل معه كل يوم. هناك الملايين من هؤلاء المرضى في جميع أنحاء العالم وينتظرون علاجًا يمكن أن يحررهم من هذه المعاناة ويساعدهم في استعادة صحتهم. هذا هو السبب في أن العلماء حول العالم يحاولون باستمرار تطوير علاج فعال لسرطان الدماغ.

اليوم سنكشف عن تفاصيل عمل بحثي نُشر مؤخرًا يسلط الضوء على لقاح ثنائي الفعالية لسرطان الدماغ. طور هذا اللقاح الجديد فريق من العلماء في بريجهام ومستشفى النساء (BWH) بكلية الطب في جامعة هارفارد.

الأمر المثير هو أن الفريق اختبر اللقاح بنجاح على فأر مصاب بورم أرومي دبقي، وهو أحد أكثر أنواع سرطان الدماغ خطورة. وقد كانت نتائج هذه التجربة واعدة.

اقرأ أيضًا:

احذر.. آلام الظهر قد تشير إلى الإصابة بالسرطان

– استخدام الخلايا السرطانية لقتلها ذاتيًا

على الرغم من أن لقاحات السرطان هي مجال نشط للبحث إلا أن النهج المقترح في الدراسة الحالية مختلف تمامًا. فبدلًا من استخدام الخلايا السرطانية المعطلة تولى العلماء في مستشفى (BWH) تحرير وهندسة الخلايا السرطانية الحية.

عادةً ما يتم تعطيل الخلايا السرطانية العلاجية أولًا عن طريق التحلل أو التشعيع “التعرض للإشعاع” قبل إعادتها إلى جسم الشخص المعني لتعزيز المناعة (المناعة الناتجة عن تأثير مادة غريبة). لكن يقول الباحثون إنه خلال التجارب السريرية هذه المرة لم يقدم هذا النهج العلاجي سوى فوائد صحية محدودة أو معدومة ضد سرطان الدماغ.

لذلك قرروا اتباع نهج عمل مزدوج مختلف. وقد تضمنت هذه الطريقة العلاجية المتميزة تحويل الخلايا السرطانية الحية إلى عوامل يمكن أن تؤدي إلى إجراءات قتل الورم ومناعة ضد السرطان داخل جسم المريض.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “خالد شاه”؛ مؤلف الدراسة ونائب رئيس الأبحاث في (BWH): “تمتلك الخلايا السرطانية الحية ميزة غير عادية في موطن الخلايا السرطانية الأخرى. بالاستفادة من هذه الخاصية الفريدة صممنا خلايا الورم الحية باستخدام أداة تعديل الجينات CRISPR-Cas9، ثم قمنا بتصميمها لاحقًا لإطلاق عوامل قتل الخلايا السرطانية وعوامل تعديل المناعة؛ لتهيئة الجهاز المناعي للاستجابة طويلة المدى لمقاومة الورم”.

وقد تم اختبار هذا العلاج الخلوي مزدوج الفعل في نماذج الفئران المصابة بأورام الدماغ؛ حيث تم استئصال الأورام المستقرة، ثم تغليف الخلايا السرطانية العلاجية (ThTC).

في الأساس كان هذا النهج العلاجي ناجحًا في:

  • تدمير الأورام الموجودة.
  • منع انتشار السرطان في الفئران.

اقرأ أيضًا:

أمريكا تستعد لإجراء اختبارات الدم بهدف كشف أنواع متعددة من السرطان

– هل لقاح سرطان الدماغ هذا جاهز للإنسان؟

تم اختبار اللقاح فقط على الفئران، ورغم  أن النتائج تبدو واعدة إلا أنه ليس جاهزًا بعد للبشر. على سبيل المثال: يقول الباحثون إن معرفة البيئات الميكرويية للورم أمر بالغ الأهمية لنجاح هذا العلاج عند البشر. ومع ذلك فإن الدراسة الحالية لا تشرح الكثير عن إعادة تلخيص البيئات الدقيقة للورم.

لذلك هناك حاجة إلى عمل بحثي لمعالجة هذه العوامل والعديد من العوامل الأخرى المتعلقة بلقاح الفعل المزدوج. كما سيعمل البروفيسور “شاه” وفريقه حاليًا على مثل هذه القيود ويطورون الجيل التالي من اللقاحات القائمة على الخلايا السرطانية ذاتية المنشأ.

وأخيرًا هم يأملون في أن تكون لاستراتيجيتهم العلاجية القدرة على منع تطور الورم وتكرار حدوثه وانتشاره لدى مرضى سرطان الدماغ.

المصدر

اقرأ أيضًا:

علامات عند الاستيقاظ من النوم صباحًا تدل على الإصابة بمرض السرطان

الرابط المختصر :

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img