اقتصادمصر

مصر تشهد معدلات فائدة رئيسية مع تراجع معدلات التضخم: استطلاع رويترز

البنك المركزي المصري يتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس بعد تراجع التضخم إلى نطاق مستهدف للبنك في نوفمبر.

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز يوم الاثنين أن البنك المركزي المصري يتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس بعد تراجع التضخم إلى نطاقه المستهدف في نوفمبر.

وقال 13 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم إن لجنة السياسة النقدية بالبنك من المرجح أن تترك سعر الفائدة على الودائع عند 16.75 في المئة وسعر الإقراض عند 17.75 في المئة.

وانخفض التضخم الرئيسي إلى 15.7 في المئة في نوفمبر من 17.7 في المئة في أكتوبر ، حيث انخفضت أسعار الفاكهة والخضروات ، بعد ارتفاع لمدة ثلاثة أشهر متتالية. كان ذلك داخل ممر 10 – 16 في المائة الذي يستهدفه البنك.

وقال تشارلز روبرتسون ، كبير الاقتصاديين العالميين في “رينيسانس كابيتال”: “نفترض عدم حدوث أي تغيير في الأسعار لأن أسعار المواد الغذائية تستمر في الانخفاض في ديسمبر”. وأضاف أن انخفاض أسعار النفط يعني أن التضخم يمكن أن يتراجع بعد منتصف عام 2019 ، عندما تخطط مصر لرفع دعمها المتبقي من الوقود.

انخفض التضخم الأساسي ، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل الغذاء ، إلى 7.94 في المائة في نوفمبر ، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل 2016 ، من 8.86 في المائة في أكتوبر.

وقال هاني فرحات ، الخبير الاقتصادي البارز في بنك الاستثمار CI Capital: “إن التضخم الأساسي الذي يقل عن 8 في المائة يمثل إنجازاً كبيراً لهدف التضخم”.

تعرضت مصر لضغوط للحفاظ على معدلاتها مرتفعة خلال عمليات البيع المكثفة للسوق الناشئة في هذا العام. انخفضت الملكية الأجنبية لسندات الخزينة المصرية بأكثر من 9 مليارات دولار من أبريل 2018 ، إلى 11.7 مليار دولار في أكتوبر.

رفعت مصر أسعار الوقود والكهرباء والنقل هذا الصيف ، وهي أحدث الإصلاحات في إطار برنامج قروض صندوق النقد الدولي الذي بلغت قيمته 12 مليار دولار والذي تم توقيعه في أواخر عام 2016 والذي تضمن تعويم العملة وتخفيضات عميقة لدعم الطاقة وزيادة الضرائب.

للحد من التضخم ، رفعت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 700 نقطة أساس على مدى ثمانية أشهر بعد صفقة صندوق النقد الدولي. ثم قطعها في فبراير ومرة ​​أخرى في مارس من هذا العام من خلال 200 نقطة أساس مجتمعة.

المصدر وكالة رويترز

الوسوم
اظهر المزيد

أحمد عبد الله

كاتب حر و محب جدا للمطالعة و مطلع على الساحة السياسية العربية و الدولية بالاضافة الى هوايا تحليل ما وراء الأخبار و صياغتها بأسلوب سلس للجمهور٫

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق