علوم الفضاء

SpaceX تطلق أول مهمة فضائية أمنية أمريكية

SpaceX تدخل الإستخدام الأمني و تطلق أول مهمة فضائية أمنية أمريكية

انطلق صاروخ من نوع سبيس اكس يحمل قمرا صناعيا معدا لاستخدامات الملاحة العسكرية الامريكية قبالة كيب كانافيرال بجزيرة فلوريدا يوم الاحد في اشارة الى مهمة الفضاء الامني القومي الاولى التابعة لشركة النقل الفضائي في الولايات المتحدة.

وانطلق صاروخ فالكون 9 الذي يحمل قمرا صناعيا بنظام تحديد المواقع بلغ 500 مليون دولار تقريبا بنته شركة لوكهيد مارتن من كيب كانافيرال الساعة 8:51 صباحا بالتوقيت المحلي (1351 بتوقيت جرينتش). تم إلغاء أربع عمليات إطلاق مقررة سابقة في الأسبوع الماضي ، بما في ذلك يوم السبت ، بسبب الطقس وقضايا فنية.

ويعد الإطلاق الناجح بمثابة انتصار كبير لشركة الصواريخ الملياردير المليونيير “ألون موسك” ، التي قضت سنوات في محاولة لاقتحام السوق المربحة لعمليات الإطلاق الفضائية العسكرية التي تهيمن عليها شركة لوكهيد وبوينغ (BA.N).

قامت شركة SpaceX برفع دعوى قضائية ضد سلاح الجو الأمريكي في عام 2014 بسبب منح الجيش عقدًا بمليارات الدولارات وغير منافس لإطلاق 36 صاروخًا إلى United Launch Alliance ، وهي شراكة بين بوينغ ولوكهيد. أسقطت الدعوى القضائية في عام 2015 بعد أن وافقت القوات الجوية على فتح المنافسة.

في العام التالي ، فازت شركة سبيس إكس بعقد بقيمة 83 مليون دولار للقوة الجوية لإطلاق القمر الصناعي GPS III ، والذي سيكون عمره 15 عامًا.

القمر الصناعي هو أول من إطلاق 32 من إنتاج لوكهيد في إطار عقود بقيمة 12.6 مليار دولار لبرنامج سلاح الجو III GPS ، وفقا لمتحدث لوكهيد Chip Eschenfelder.

وقالت القوة الجوية ان الاطلاق كان مقررا في عام 2014 لكن تم تأجيله بسبب تأخر الانتاج.

ومن المقرر إطلاق القمر الصناعي GPS III المقبل في منتصف عام 2019 ، حسبما قال إيشينفيلدر ، في حين تخضع الأقمار الصناعية اللاحقة للاختبار في منشأة معالجة كولورادو في الشركة.

تم ترجمة هذا المحتوى حرفيا من المصدر: وكالة رويترز بدون أي تغيير او تحريف و ما ورد به لا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة رويترز

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق