spot_img

ذات صلة

جمع

آخر موعد لسداد فاتورة التليفون الأرضي | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

هاتف Redmi Note 12 Turbo يحصل على ترخيص 3C جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

حافظة هاتف Galaxy A34 5G تكشف عن تصميم الجهاز جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

بغد 4 سنوات.. ”بلاك بانثر” يعيد عالم مارفل إلى الصين | فن وثقافة

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

محركات كهربائية لتشغيل طائرة جامبو.. هل يتحقق ذلك في المستقبل؟


يوجد عدد قليل من الطائرات المزودة بمحركات كهربائية حول العالم مثل: الطائرات بدون طيار، و الطائرات التي تكفي لحمل شخص واحد، وكذلك عدد قليل من الطائرات التجارية الكهربائية. لكن لم يتم استخدام محركات كهربائية في رحلة طائرة جامبو بعد.

ومن أبرز مزايا استخدام المحركات الكهربائية أنها لا تحرق الوقود الأحفوري؛ لأنها تعتمد في تشغيلها على البطاريات. وبالتالي لا تضيف ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي؛ ما ينتج عنه عدم مساهمتها في تغيير المناخ. فهل سيتم انتشار الطائرات التي تعمل بالمحركات الكهربائية في كل المجالات؟

 

بعض المشكلات الفيزيائية في رحلة طائرة جامبو

فيما يلي بعض المشكلات الفيزيائية التي سيتعين على مهندسي الطيران التعامل معها أولًا للتمكن من استخدام البطاريات في الطائرات الجامبو:

 

قوة رفع طائرة جامبو

تبقى الأجسام على الأرض بسبب تفاعل جاذبيتها مع الكوكب؛ ما يصنع قوة شد نحو الأسفل. ومن أجل الإقلاع عن الأرض ثم البقاء في الجو تحتاج الطائرة إلى قوة دفع لأعلى تساوي في المقدار قوة الجاذبية. بالنسبة للطائرات تسمى هذه القوة “قوة الرفع” وهي ناتجة عن التفاعل بين جناحي الطائرة والهواء. وتزداد الطاقة التي تحتاجها الطائرة لفعل ذلك كلما كبر حجمها.

 

قوة دفع أثناء الطيران 

إذا كنت تريد أن تسافر باستخدام طائرة بسرعة ثابتة فستحتاج إلى نوع من الدفع. يجب أن يكون هناك بعض القوة التي تدفع الطائرة للأمام لموازنة قوة سحب الهواء التي تدفع للخلف. وتزداد القوة المطلوبة عند استخدامك طائرة جامبو.

تعتمد الطائرات على المروحة لسحب الهواء وإلقائه للخلف وتوفير قوة دفع إلى الأمام.

الصعب في هذا الأمر هو أنه لا يمكن للطائرة فعل ذلك مرة واحدة فقط بل يجب أن تسحب الهواء وتلقيه للخلف باستمرار لتوفير قوة الدفع. إذا توقفت الطائرة عن ذلك ستتحول إلى طائرة شراعية، وربما ينتهي بها الأمر مرة أخرى على الأرض في وقت قريب جدًا.

 

الطاقة والكتلة المخزنة لها

لماذا تستخدم الطائرات الوقود الأحفوري بدلًا من البطاريات للطيران؟

السبب في ذلك يرجع لإمكانية الحصول على قدر كبير من الطاقة عن طريق حرق كم صغير من الوقود الأحفوري، مثل: بنزين الطائرات (للطائرات المروحية)، ووقود الطائرات (للطائرات الكبيرة)، في مقابل الحاجة لاستخدام كم كبير للغاية من البطاريات لتوليد كمية الطاقة نفسها .

لذا ربما لا تكون البطاريات التي تم تصنيعها حتى الآن مثل المستخدمة في السيارات الكهربائية هي الخيار الأفضل.

فهل نتوصل لصناعة بطاريات تستطيع توفير الطاقة الكافية لتشغيل محركات كهربائية قادرة على رفع طائرة جامبو ودفعها في الجو، مع مراعاة أن تكون هذه البطاريات ذات حجم صغير وطاقة عالية؟.. هذا ما سيتم الكشف عنه في الأعوام القليلة القادمة.


اقرأ أيضاً 

المصدر

الرابط المختصر :

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img