spot_img

ذات صلة

جمع

إيلون ماسك يغير اسمه على ”تويتر” لعدة أسباب | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

شروط يوتيوب لتحقيق الربح من مقاطع الفيديو | تكنولوجيا

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

لم يستطع الربع الرابع ان يخفف من عام تسجيل شركة تسلا القياسي جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

جهاز OnePlus Pad قد يصل في 7 فبراير جدة الاخبارية

من خلال موقع شبكة جدة الإحبارية تستعرض معكم في...

18 يناير .. عرض ومناقشة«المرايا السردية» بمكتبة القاهرة | فن وثقافة

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى، ندوة جديدة لعرض ومناقشة كتاب «المرايا السردية: ملفوظات التضمين الانعكاسي في النصوص الروائية» للدكتور أحمد عادل القُضَّابِّي، وذلك يوم الأربعاء المقبل 18 يناير في الخامسة مساءً.

«المرايا السردية » في المكتبة العربية

ويسد كتاب «المرايا السردية» عجزًا في المكتبة العربية في دراسة مصطلح Mise en abyme نظريًا وتطبيقيًا، فالمصطلح يُشير إلي تلك الملفوظات التي يتم تضمينها بالنصوص الروائية لتقاطع الخطة السردية للنص الروائي، بأن تعكس صورة (صور) جزء (أجزاء) من النص الروائي، كأنها مرايا صقلت صفحتها، فاستظهرت صورة سردية كاملة، وتحاورت معها، وتأثرت بها، كما أثرت فيها.

ويتتبع كتاب «المرايا السردية » جذور مفهوم «التضمين الانعكاسي Mise en abyme» في الأدب العربي، وفي الثقافة الغربية التي تطور فيها مفهوم المصطلح الغربي Mise en abyme ورسخ بها استخدامه، فاستجلى كتاب «المرايا السردية » المصطلح ومفهومه في بيئته، قبل أن يعمل الكتاب على استخدامه وتطبيقه في دراسة الأدب العربي/المصري الذي ينتمي إليه فكرًا ووجدانًا. وقد ضبطت الدراسة مصطلحها، وقدمت تعريفها الإجرائي له قبيل الشروع في التنظير لأنواعه وتقنياته ووظائفه.

والكتاب يؤكد على أن مفهوم «التضمين الانعكاسي» بحاجة إلى التنظير له، خاصة فيما يخص أنواعه وتقنيات عمله ووظائفه. فـ«التضمين الانعكاسي» غير معروف في النقد العربي إلا في بعض المعاجم والموسوعات، بينما لم يستكمل النقد الغربي تنظيره لما يخص «التضمين الانعكاسي»؛ إذ نعثر على بضعة سطور هنا وأخرى هناك، تستفيض في تقديم مفهوم المصطلح، وتاريخ ظهوره، والدراسات التي تناولته عبر النقد التطبيقي أكثر من النقد التنظيري، فما بذله كل من (أندريه جيد) و(لوسيان دالنباخ) و(كلود ماني)، لم يتعدَ مرحلة التأسيس النظري والتطبيقي للمصطلح في النقد التنظيري والتطبيقي، وجهودهم نثمنها، لأنها وضعت القواعد النظرية لهذه العملية مصحوبة بالشرح التطبيقي على أمثلة من الأدب الغربي، ولم يبخل كتاب«المرايا السردية » على عملية «التضمين الانعكاسي» باستكمال تشييد بنائها النظري، بالتنظير لأنواعها وتقنيات عملها ووظائفها، مصطحبين هذا بالتطبيق النقدي على أمثلة من أدبنا العربي (المصري)، تحرينا ما استطعنا من دقة في اختيارها ومعالجتها نقديًّا.

وقدَّم الكتاب تصنيفًا واسعًا لأنواع ملفوظات «التضمين الانعكاسي» من واقع النصوص الروائية المدروسة، مع قليل من الاقتراحات المحتملة نظريًّا، لاستكمال عملية التنظير النقدي، وكذلك قُدِّم هذا التصنيف النوعي مصحوبًا بتحليل أمثلة كثيرة عليه.

كما قدم تطبيقًا واسعًا علي عدد كبير من الروايات المصرية الحديثة.

ويدير ندوة عرض ومناقشة كتاب «المرايا السردية: ملفوظات التضمين الانعكاسي في النصوص الروائية» الكاتب خالد الخميسي ويقدمها الأستاذ ياسر مصطفى عثمان مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

radwa
radwa
حاصلة علي بكالوريوس تجارة، كاتبة بموقع شبكة جدة نيوز ، وأهتم بمتابعة آخر الأخبار الحصرية وكل ما هو جديد
spot_imgspot_img