10 حلول لاصلاح مشكلة توقف التطبيقات في نظام الاندرويد

يعتبر توافق التطبيقات أمر مهم للغاية لكى تقوم هذة التطبيقات بعملها بالكفاءة المطلوبة منها و هو توافقها مع الهاتف التى تم تحميلها عليه حيث تحميلك لاى تطبيق من احد المواقع الخارجية غير متجر Play على هاتفك فى هذة الحالة تكون اغلب هذة التطبيقات غير متوافقه مع هاتفك مما يجعل هذا التطبيق لا يعمل على هاتفك الاندرويد كما ينبغى,لذا يجب عليك دائما تحميل تطبيقات هاتفك من المتجر بلاى حيث انه عند البحث عليه عن اى تطبيق سيقوم المتجر بانتقاء التطبيقات التى تتوافق مع هاتفك الاندرويد و يقدم لك قائمة بها لتختار من بينها التطبيق الذى ترغب فى تحميله على هاتفك الاندرويد  و لكى تتمكن من التاكد من توافق التطبيق مع هاتفك اتبع الخطوات التالية :

خطوات التاكد من توافق التطبيق مع هاتفك

– الإعلانات –

  • اولا قم بفتح متجر Play.
  • ثانيا قم بالبحث عن التطبيق الذى ترغب فى تحميله .
  • ثالثا سيظهر امامك العديد من التطبيقات المطابقة .
  • رابعا قم بتحديد التطبيق الذي ترغب فى تثبيته.
  • خامسا  فى حالة عدم توافق التطبيق مع هاتفك سيصلك اشعار فيه”جهازك غير متوافق مع هذا الإصدار” و بالتالى لن يعمل هذا التطبيق على هاتفك فقم بالبحث عن تطبيق بديل له لتحميله .

الطريقة الثانية حذف التطبيقات الحديثة

و من ضمن الطرق و الحلول لحل مشكلة اغلاق التطبيق فى هواتف الاندرويد و التى تحدث فجاة و لا نرغب فى التعرض لها و هو حل سهل للغاية و بسيط جدا و لا يحتاج للكثير من الوقت و الجهد و هو القيام بحذف التطبيقات الحديثة و التى تم تحميلها مؤخرا على هاتفك الاندرويد فقد يكون بعضها يحتوى على فيروسات ضارة و هى السبب فى توقف عمل بعض التطبيقات فكل ما عليك هو التوجه الى مدير الملفات و حذف التطبيقات الحديثة ثم قم باعادة تشغيل التطبيق مرة اخرى فان لم يعمل قم باتباع طريقة اخرى مما سنقدمها لك فى السطور القادمة .

الطريقة الثالثة اعادة تشغيل هاتفك Restart your mobile

اما الطريقة الثالثة لحل مشكلة توقف التطبيق الغير متوقع فى هواتف الاندرويد فى تكمن فى اعادة تشغيل هاتفك الاندرويد و لكن للاسف اعادة تشغيل هاتفك الاندرويد لن تحل المشكلة بالكامل فهى تحل فقط 30ِ % من مشاكل الهواتف لذا قبل اى خطوة قم باعادة تشغيله مرة اخرى ثم توجه الى التطبيق مرة اخرى و قم بتشغيله فان عاد الى عمله فهذا جيد و لكن فى حالة عدم الاستجابة قم بتجربة طريقة اخرى من الطرق التالية .

الطريقة الرابعة التاكد من رامات الهاتف

اذا كنت جربت الطرق السابقة و لازالت تواجه مشكلة توقف التطبيقات بطريقة مفاجئة على هواتف الاندرويد فيجب عليك الوصول الى الذاكرة العشوائية على هاتفك الاندرويد و يمكنك الوصول اليها من خلال اعدادات هاتفك,لمعرفه كم سعة RAM هاتفك فالذى لا تعرفه انه عند فتحك لاى تطبيق فهو يعمل و يتم تشغيله على الذاكرة العشوائية لهاتفك بخلاف ذاكراته الداخلية فاذا كان تشغيل التطبيق يستهلك مساحة كبيرة من رام هاتفك فلن يعمل التطبيق و سيتوقف عن العمل على الدوام لذا اذا كان RAM بسعة صغيرة فلا تقوم بتشغيل هذا التطبيق على هاتفك و استخدم تطبيقات اقل استهلاك لرامات هاتفك الاندرويد .

الطريقة الخامسة فحص ذاكرة تخزين الهاتف لحل مشكلة توقف التطبيقات

اما الطريقة الخامسة لحل توقف البرامج المفاجى على هواتف الاندرويد فيجب ان يكون لديك مساحة فارغة كافية ليتم تشغيل التطبيق على هاتفك الاندرويد و خلاف ذلك فان التطبيق لن يعمل  و تفعيل هذة الطريقة اتبع الخطوات التالية :

الخطوات

  •  اذهب الى الإعدادات “Settings” ثم الى التخزين “Storage” .
  • لابد و أن يتوفر فى هاتفك الاندرويد ذاكرة فارغة لا تقل عن 10٪  من اجمالى الذاكرة الداخلية للهاتف بمعنى اذا كانت سعة الذاكرة الداخلية لهاتفك  64 جيجابايت فلابد ان يتوفر عليه بمساحة فارغة لا تقل عن 6 جيجابايت لتشغيل التطبيقات كما ينبغى و لكى لا تتعرض للتوقف المفاجئ .
  • اذا كنت تواجه مشكلة فى توفير مساحة فارغة فلا تقلق فيمكنك حذف التطبيقات التى لا تستخدمها و توفير المساحة اللازمة لتشغيل التطبيق الذى ترغب فى تشغيله .

الطريقة السادسة تحديث التطبيق باحدث اصدار لحل مشكلة للاسف توقف التطبيق

اما الطريقة السادسة لتجنب رؤية العبارة المزعجة للكثير من مستخدمى هواتف الاندرويد ” للاسف قد توقف التطبيق عن العمل ” لتجنب توقف التطبيق و تجنب رؤية هذة العبارة فعليك تحديث تطبيقات باحدث اصدارتها و هذا لانه قد يتوقف التطبيق فجاة لان اصداره قديم و يحتاج الى تحديث فكل ما عليك فعله فى هذا الوقت تحديث التطبيق و ستجد الاصدار الاحدث لتطبيقات الاندرويد في متجر Play.

خطوات تحديث التطبيقات

  • اولا اذهب و افتح متجر Play.
  • ثانيا اذهب الى الصفحة الرئيسية الخاصة بحسابك على متجر بلاى .
  • ثالثا قم باختيار  التطبيقات و الالعاب الخاصة بى .
  • رابعا ستظهر امامك قائمة بتطبيقات هاتفك الاندرويد .
  • خامسا ستجد على جنب اسم التطبيق كلمة تحديث اضغط عليه و سيتك تحديث التطبيق .

الطريقة السابعة حذف الذاكرة المؤقتة و بيانات التطبيق

اما الطريقة السابعة لحل المشكلة المستمرة لتوقف تطبيقات الاندرويد فى حذف الذاكرة المؤقت للتطبيقات و ذلك لانه عندما يقوم التطبيق بتخزين بيانات كثيرة جدا فهو يستهلك مساحة كبيرة من نفسه و من مساحة هاتفك الاندرويد و هذا الامر بالطبع لا يؤثر على التطبيق فقط بنفاذ ذاكرة التخزين المؤقت لبياناته انما ستهلك مساحة الهاتف نفسه بخلاف انه ايضا على سرعة استجابة التطبيق نفسه و يعيق عمله بالكفاءة المطلوبه و لكى نتجنب هذة المشكلة لابد من تحرير هذة المساحة بحذف بيانات التطبيق و حذف الذاكرة المؤقتة .

خطوات حذف الذاكرة المؤقتة

  • اولا اذهب الى إعدادات هاتفك ثم اذهب إلى “التطبيقات ” ثم اضغط عليها .
  • ثانيا اضغط على “مشاهدة جميع التطبيقات” تختلف من هاتف الي اخر .
  • ثالثا اختار التطبيق و قم بالضغط عليه .
  • رابعا قم بالضغط على “التخزين”.
  • خامسا قم بالضغط على  “محو البيانات ” و “محو ذاكرة التخزين المؤقت”.او خيار “التخزين الواضح” او “مسح البيانات ” كما يظهر على هاتفك تختلف المسميات باختلاف الهواتف لكن المعنى واحد .
  • سادسا عند الضغط على خيار المسح سترى رسالة تحذيرية لا تقلق و قم بالضغط على “موافق” لحذف بيانات التطبيق.

الطريقة الثامنة اعادة تثبيت التطبيق لعدم توقف التطبيق عن العمل

و من ضمن الطرق التى يمكنك بها حل مشكلة اغلاق التطبيق فى الاندرويد هو الغاء تثبيت التطبيق الذى توقف فجاة و لا يستجيب و من ثم اعادة تثبيت التطبيق مرة اخرى لتخلص من هذة المشكلة و يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

خطوات اعادة تثبيت التطبيق

  • اولا قم بالتوجه الى متجر Play.
  • ثانيا قم بالذهاب الى التطبيقات والألعاب الخاصة بي ثم اختر مثبتة.
  • ثالثا ثم حدد التطبيق ثم اضغط على إلغاء التثبيت.
  • رابعا قم بإعادة تثبيت التطبيق مرة اخرى .

الطريقة التاسعة اعادة ضبط مصنع هاتفك الاندرويد

اما الطريقة التاسعة فهذة الطريقة قد نضطر اليها بعد تجربة الطرق السابقة و لكن دون جدوى و لازالت مشكلة توقف التطبيقات عن العمل مستمرة لذا فى هذة الحالة لابد من القيام باعادة تهيئة هاتفك و اعادة ضبط مصنعه .

فاذا لازالت تواجة نفس المشكلة و تسبب لك الانزعاج تتبع فى هذة الحالة قم باخذ نسخة احتياطية كاملة على من على هاتفك الاندرويد و  يمكنك القيام بإعادة تعيين بسيطة مع الاحتفاظ ببيانات هاتفك أو إعادة تعيين كاملة و يمنكك القيام بذلك عن طريق الذهاب الإعدادات ثم الى لنظام ثم الى إعادة تعيين الخيارات ثم الى  إعادة تعيين تفضيلات التطبيق ثم قم بالضغط على إعادة تعيين المصنع.

إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات

عند قيامك بهذا الاختيار سيتم حذف جميع الإعدادات المخصصة التي قمنا بها و اعادة هاتفك إلى الإعدادات الافتراضية كما ان هذا الاجراء لن يؤدي إلى حذف بيانات هاتفك .

  1. قم بالذهاب الي الاعدادت.
  2. ثم قم بالدخول الي التطبيقات.
  3. في الشريط العلوي يوجد ثلاث نقاط قم بالضغط عليهم.
  4. قم با اختيار إعادة تعين تفضيلات التطبيقات.
  5. سيظهر أمامك قائمة منبسقة قم با أختيار إعادة تعيين التطبيقات .

إعادة تعيين المصنع الكامل

عند اعادة تعيين مصنع هاتفك سيتم حذف  و إزالة جميع بيانات هاتفك و سيعود هاتفك الى وضعه الاول مثلما قمت بشراءه بالاعدادات الافتراضية
كما يمكنك ايضا القيام بذلك بالطرق التالية :

طريقة الريكفرى الرسمى Stock Recovery

  • اولا قم  بنسخ احتياطى لبيانات هاتفك ثم قم باغلاق هاتفك الاندرويد .
  • ثانيا قم بالضغط مطولا على زر رفع الصوت مع زر الباور فى الوقت نفسه .
  • ثالثا ستظهر امامك شاشة  Recovery mode .
  • رابعا قم باختيار الاختيار مسح البيانات و حذف كل البيانات Wipe Data و ذلك عن طريق ازار التحكم بالصوت ثم الضغط عليه بواسطة زر الباور ثم  Factory Reset .

طريقة الريكفرى المعدل TWRP Recovery

عند استخدامك لهاتف اندرويد قمت بعمل Root له من قبل فانك تستطيع القيام باحدى هذة الطرق سواء  Stock Recovery أو TWRP recovery recovery. إذا على هاتفك الريكفرى الرسمى   Stock Recovery فقم به كما اخبرناك فى الطريقة السابقة اما اذا كنت قد قمت بتثبيت TWRP الريكفرى المعدل على هاتفك الاندرويد و يمكنك اتباع الخطوات التالية للقيام به

  • قم بالضغط على زر رفع الصوت و زر الباور للذهاب الى وضع TWRP Recovery.
  • من الواجهة الرئيسية للريكفري المعدل TWRP قم با اختيار Wipe ثم قم با اختيار wipe option .
  •  قم بتحديد كل من Dalvik و  Data و  Internal Storage احذر فلا تختار كلمة System لانك اذا اخترتها سيحذف نظام هاتفك كله .
  • بعد حذف البيانات قم باعادة تشغيل هاتفك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى