أخبار التقنية

مراجعة طائرة درون التصوير DJI MAVIC Mini المواصفات والسعر

مراجعة طائرة درون التصوير DJI MAVIC Mini المواصفات والسعر  من خلال هذة المراجعة الحصرية نلقي نظرة فاحصة على واحدة من تلك التقنيات التي كانت في الماضي القريب متاحة حصرياً لشركات التصوير السينمائي من ذوات رأس المال العملاق، ولكنها أصبحت اليوم متوفرة، وربما بالجودة والإمكانات ذاتها، للمستخدم المنزلي والشخصي وبسعر لا يتجاوز 400 دولار أمريكي! منذ سنوات قليلة، لم أكن لأصدق هذة العبارة من أكثر المتفائلين!

تعد شركة DJI – دي جي آي – الاسم الأكثر شهرة حالياً في مجال ما يسمى بدرون التصوير الرقمي أو Camera Drones عالية الجودة. وبالرغم من أن الاسم وسلسلة الدرون Mavic تعد مألوفة بالنسبة لي، إلا أن المميز في درون Mavic Mini الجديد هنا هو أنه يقدم القدرات السينمائية الرائعة لهذة السلسلة الشهيرة ولكن في صورة وشكل وطريقة استخدام معدة خصيصاً للمستخدم الشخصي من الهواة وليس المحترفين، ما يضع تلك التقنيات السينمائية للمرة الأولى أمام تلك الفئة من المستخدمين.

درون سينمائي معد للاستخدام الشخصي

بداية، دعونا نتعرف على ما قدمته DJI في هذة الاصدارة، Mavic Mini ، لتحقيق هذا الغرض، أو لنقل الفروق المحورية بين الدرون المعد للمستخدم الشخصي، وذلك المخصص لمحترفين وشركات التصوير السينمائي:

  • لا يتجاوز وزن Mavic Mini الـ 250 جراماً، وهو ما يجعله في تشريع عديد من الدول، وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، يدخل في تصنيف الدرون الترفيهي الذي لا يحتاج الى تراخيص من أي نوع (ملحوظة هامة: تختلف تشريعات قيادة الدرون اختلافات كبيرة بين الدول والمقاطعات المختلفة حول العالم، ولا تتيح عديد من الدول العربية امتلاك أو قيادة الدرون على الإطلاق للمستخدم الشخصي، لذا يلزم على من يرغب بشراء مثل هذة المنتجات التأكد أولا من التشريعات الخاصة بها في منطقته).
  • يتوافر Mavic Mini في اصدارات متنوعة بسعر يبدأ من 400 دولار أمريكي وهو نطاق سعري لم يكن من قبل يتيح على الإطلاق إمتلاك درون تصوير سينمائي بتلك الجودة.
  • يحتوي التطبيق الخاص بالشركة على إمكانية تعديل مقاطع الفيديو وانتاجها باستخدام مجموعة كبيرة من النماذج المعدة مسبقاً تشمل مقاطع موسيقية ومؤثرات سينمائية وغيرها ويقدم التطبيق واجهة استخدام شديدة السهولة.

الأهم هنا بالفعل هو أن DJI زودت هذا الدرون بنظام تحكم شديد السهولة يتمثل في ذراع تحكم عالي الاستجابة، وواجهة استخدام للتحكم بالدرون من خلال التطبيق الخاص بالشركة، DJI Fly، على الهواتف الذكية يوفر حزمة متكاملة من تعليمات الطيران والتصوير التلقائي تشمل التالي:

الإقلاع الذاتي: ويتيح للدرون الإقلاع ذاتياً بضغطة زر واحدة والتحليق حتى ارتفاع الطيران المناسب دون تدخل من المستخدم.

الهبوط الذاتي والعودة الى موضع الإقلاع تلقائياً: وتعد تلك واحدة من أبرز مميزات Mavic Mini حيث يمكن للمستخدم بضغطة زر واحدة إصدار الأمر للدرون بالعودة من مكان تحليقه حالياً أينما كان إلى مكان الإقلاع الذي يتم تسجيله باستخدام الGPS ومن ثم يقوم الدرون أيضا بالهبوط الى الأرض وإيقاف دوران المحرك تلقائياً.

أوضاع التصوير التلقائية: ربما تكون تلك هي الميزة المفضلة لدي، حيث يضم تطبيق التحكم أيضاً أوضاع تصوير تلقائية تمت برمجتها مسبقاً تتيح للمستخدم تحديد الهدف المراد تصويره، مع إمكانية التعرف على الأشخاص ووجوههم تلقائياً، ومن ثم اختيار أحد الأوضاع السينمائية وتفعيلها ليقوم الدرون تلقائياً بالتحليق في نمط معين وتسجيل مقطع فيديو للهدف الذي تم تحديده ومن ثم إنتاج مقطع سينمائي احترافي متكامل بمؤثرات سينمائية وخلفية موسيقية على أن تتم تلك العملية كاملة دون أي تدخل من المستخدم، ودون الحاجة حتى الى الامساك بذراع التحكم الخاص بالدرون أثناء التصوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى