أخبار الاقتصاد

بعد حلفاية.. خطط حكومية لتطوير خمسة حقول نفطية في ميسان

أعلنت شركة نفط ميسان، اليوم الخميس، عن تحقيق نسب متقدمة من الإنجاز في مشروع معالجة غاز حقل الحلفاية، فيما أشارت إلى أن هناك خطط حكومية لتطوير خمسة حقول بالمحافظة.

وقالت الشركة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “نسب الانجاز في مشروع معالجة غاز الحلفاية وصلت الى (65%)”، مبيناً، أن “المشروع الذي تنفذه شركات جولات التراخيص المطورة للحقل يقع ضمن التزامات شركة بتروجاينا الصينية ( المشغل لحقل الحلفاية) وباشراف ومتابعة كوادر شركة نفط ميسان، حيث يتكون من وحدتين طاقة الوحدة 150 مقمق”.

واضافت، أن “المشروع يتلخص بتحلية وتجفيف الغاز المصاحب ومن ثم فصل مكوناته الاساسية للحصول على الغاز الجاف الذي يستفاد منه في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية”، لافتة الى انه” سيتم من خلال هذا المشروع انتاج الغاز السائل بطاقة تصل (2000 – 2500) طن يوميا لاستخدامه منزلياً وللسيارات التي تعمل بمنظومات الغاز”.

وتابعت ، أنه من المؤمل ان تغطي كميات الغاز السائل احتياجات المحافظة وسيتم تصدير الكميات الفائضة”، مشيرة الى أن “هناك خططاً مستقبلية لاستيعاب المشروع للغاز المنتج الفائض من حقول ميسان (البزركان ، والفكة ، وابو غرب) اضافة الى حقول الجهد الوطني (العمارة ، ونور) من خلال توسعة المشروع واضافة وحدات معالجة جديدة لاستتثمار جميع كميات الغاز على المدى البعيد”.

واوضح، ان “شركة نفط ميسان تجهز حاليا الغاز الخام لتشغيل محطات انتاج الطاقة الكهربائية في الكحلاء، والبزركان، وتجهز الغاز في تشغيل وحدة من محطة التوليد الاستثمارية الجديدة في الكحلاء بطاقة 250 ميغاواط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى