الصحة والجمال

بريطانيا توافق على لقاح مزدوج لمواجهة كورونا وأوميكرون

من المفترض أن يتاح اللقاح المُحسَّن باعتباره جرعة معززة في الخريف، وأن يوفر حماية أفضل في مواجهة المتحورات.

وقالت شركة موديرنا إنها يمكن أن توفر الجرعات في الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن لم يعلن عن الجهة التي ستحصل عليها بالضبط.

وسوف يقدم اللقاح الجديد نوعا من التعزيز لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما والأشخاص في الفئات المعرضة للخطر بشكل كبير اعتبارا من الشهر المقبل. وفقا لتقرير أوردته “بي بي سي”.

وصممت اللقاحات الأصلية المستخدمة في الوباء لتدريب الجسم على محاربة الشكل الأول للفيروس الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية نهاية عام 2019.

ومنذ ذلك الحين تحور فيروس كوفيد بشكل كبير، مع ظهور سلسلة من المتغيرات الجديدة التي يمكن أن تتفادى بعض دفاعاتنا المناعية. وتسببت في حدوث ارتفاعات كبيرة في الحالات في جميع أنحاء العالم.

يستهدف لقاح موديرنا كلا من السلالة الأصلية ومتحور أوميكرون الأول المعروف بـ”بي إيه 1″، الذي ظهر في الشتاء الماضي. ويُعرف باسم اللقاح الثنائي التكافؤ، لأنه يستهدف شكلين من كوفيد.

وبعد فحص وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا للأدلة، منحت الموافقة على اللقاح لاستخدامه في تلقيح البالغين.

وأظهرت نتائج التجارب التي أجريت على 437 شخصا أن اللقاح المحدث آمن ويوفر حماية مناعية أفضل ضد المتحورات الأحدث.

وتقول موديرنا إن حوالي 26 مليون شخص سيكونون مؤهلين للحصول على جرعة معززة في فصل الخريف، وستكون الشركة قادرة على توفير 13 مليون جرعة بحلول نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى