أخبار الاقتصاد

الإمارات العربية المتحدة تؤمن ثلث واردات اليابان النفطية في أبريل

قد بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان بنهاية العام الماضي نحو 30.5 مليار دولار. وارتفعت قيمة صادرات الإمارات إلى 26 مليار دولار، فيما ارتفعت وارداتها من اليابان إلى 6.5 مليار دولار.

وتعمل في دولة الإمارات أكثر من 340 شركة يابانية في مختلف القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والصناعة والطاقة.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات اليابانية المباشرة في دولة الإمارات نحو 4 مليارات دولار بنهاية العام الماضي، فيما تصل الاستثمارات الإماراتية في اليابان لنحو 2.1 مليار دولار في الفترة نفسها، ورغم تراجع إجمالي الاستثمارات الخارجية للشركات اليابانية في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19، فقد برزت فرص أعمال متميزة بين البلدين مثل التعاون مع “أدنوك” في مجال وقود الأمونيا.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022، بحثت دولة الإمارات مع اليابان تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من القطاعات الحيوية، ضمن مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وعقد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، خلال زيارة عمل إلى اليابان، عددا من اللقاءات رفيعة المستوى مع مسؤولين في الحكومة اليابانية ورؤساء الشركات، ركزت على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة ودفع فرص النمو منخفض الانبعاثات.

كما تناول استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 28) خلال عام 2023، وفرص التعاون الاستراتيجي الجديدة بين دولة الإمارات واليابان.

ونقل سلطان الجابر -خلال اللقاءات- تحيات قيادة دولة الإمارات إلى قيادة وحكومة وشعب اليابان، مؤكدًا التزام دولة الإمارات بتوريد إمدادات موثوقة من النفط الخام والغاز الطبيعي والمساهمة في ضمان أمن الطاقة في اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى