أخبار العالم

افاد مسؤول أميركي : القوات الروسية انسحبت من شرق أوكرانيا

أفاد مسؤول عسكري أميركي كبير اليوم الاثنين إن روسيا، بحسب تقديرات الولايات المتحدة، تخلت إلى حد كبير عن مكاسبها بالقرب من خاركيف وإن كثيرا من الجنود الروس المنسحبين غادروا أوكرانيا وعبروا الحدود إلى بلادهم.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته، “بشكل عام، تقييمنا أن الأوكرانيين يحرزون تقدما بينما يقاتلون لتحرير واستعادة الأراضي في الجنوب والشرق”.

كما قال “ميدانيا بالقرب من خاركيف، تشير تقديراتنا إلى تخلي القوات الروسية إلى حد كبير عن مكاسبها للأوكرانيين وانسحابها إلى الشمال والشرق.. وعبر كثير من هؤلاء الجنود الحدود إلى روسيا”.

“مستمرون بالتقدم”

يأتي ذلك، فيما أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين أن جيشه استعاد من القوات الروسية نحو ستة آلاف كلم مربع من أراضي بلاده منذ أن أطلق هجومه المضاد في مطلع أيلول/سبتمبر.

وقال في تسجيل فيديو نشره على شبكات التواصل الاجتماعي “منذ مطلع شهر أيلول/سبتمبر حرّر جنودنا ستة آلاف كلم مربع من الأراضي في شرق أوكرانيا وجنوبها” مضيفا “نحن مستمرون في التقّدم”.

كما نوّه الرئيس الأوكراني بـ”شجاعة” ثلاث وحدات عسكرية شاركت في هذه العملية التي أفضت إلى أكبر مكاسب ميدانية لأوكرانيا منذ انسحاب القوات الروسية من ضواحي كييف في نهاية آذار/مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى