أخبار العالم

إثيوبيا تجري مباحثات من أجل استئناف مفاوضات سد النهضة

إثيوبيا تجري مباحثات من أجل استئناف مفاوضات سد النهضة جاء ذلك خلال اجتماع بين بيكيلي، والمبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى القرن الأفريقي، مايك هامر.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، إن المباحثات بين الجانبين ركزت على “اهتمام إثيوبيا باستئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة الإثيوبي”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا المفتي، قال في تصريحات صحفية في وقت سابق، الجمعة، إن “الملء الثالث للسد سيتم في موعده هذا العام”.

وأضاف: “قلنا منذ بدء بناء السد أن المحادثات الثلاثية ستستمر”.

وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل.

وأعرب السودان عن قلقه إزاء تصريحات إثيوبية تشير لمضي أديس أبابا في عملية الملء الثالث لسد النهضة خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان صحفي، إنها “تابعت بقلق التصريحات غير المسؤولة لمدير سد النهضة في إثيوبيا والتي تجاهل فيها موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل السد إلّا بعد التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاثة”.

وجددت القاهرة في أكثر من مرة تأكيدها على أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ”قضية وجودية” لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق دولتي المصب على حصصهما من الماء.

وفي فبراير/شباط الماضي، بدأت إثيوبيا إنتاج الكهرباء من السد الذي تكلف بناؤه مليارات الدولارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى